منتدى طيور الكوكتيل

اهلا وسهلا لمنتدى طيور الكوكتيل الذى يتحدث عن تربيتها و كافه المعلومات عنها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزء الثالث /البغبغاء الرمادى الافريقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kalez
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد الرسائل : 81
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مُساهمةموضوع: الجزء الثالث /البغبغاء الرمادى الافريقى   السبت يونيو 07, 2008 9:02 pm

أختياره:
قبل أن تختار الببغاء الرمادي إقرأ هذه التوجيهات بدقة ..........
طبعا تؤدي العين دورا كبيرا في تحديد الفرق بين الببغاء الصغير والببغاء الناضج. فحتى بلوغ الشهر الخامس من عمره تبدو عين الببغاء مسودة تماما وذلك لأن الجزء المحيط بسواد العين يكون رماديا داكنا. وبعد عمر خمسة أشهر يتغير لون العين تدريجيا بحيث يصبح في الشهر التاسع أصفر فاتح مما يعني بلوغ الطائر سن النضج .
وعلى الهاوي أن يتذكر عندما يشتري الببغاء الرمادي أن الفراخ التي تمت تغذيتها باليد منذ الصغر أغلى من تلك التي تم إستيرادها . وإذا لم يكن للهاوي سابق خبرة في التغذية باليد فينبغي ألا يقدم على شراء ببغاء صغير جدا الذي لا يعتمد على التغذية بنفسه مهما قل ثمنه. وتعتبر مرحلة الإطعام باليد أمرا صعبا ومزعجا لكل من تنقصه الخبرة.
قبل أن يتخذ الهاوي قراره بشراء أي طائر, عليه إلقاء نظرة متمعنة على الببغاوات المعروضة لبضع دقائق. لابد أن يكون الطائر نابضا بالحيوية واليقضة. وعلى الهاوي ألا يقدم على شراء أي طائر يوحي مظهره بالكسل, ويميل رأسه إلى الوراء فوق جناحيه, ويقف على رجليه معا ولايتحرك مسرعا عند الإقتراب منه. الببغاء السليم هو الذي يقف برجل واحدة, ممسكا بأصابعه.
وعلى الهاوي أن يفحص بانتظام إناء الطعام وفضلات الطائر ففيهما مؤشر على أن الطائر يأكل بصورة جيدة وذلك لوجود قشور البذور وأنه لا يعاني من أي مشكلة في الهضم. يجب أن تكون الفضلات ذات شكل متماسك وليست مائعة, وأن يكون لونها مزيجا من الاخضر و الأبيض.
أما الجزء ذو اللون الأبيض يمثل إخراج البول. إن وجود دم أو إختلاف كبير في لون الفضلات قد يعني وجود مرض خطير.
وعلى الهاوي الذي يريد أن يقتني ببغاء أليف يجب أن يطلب من البائع أن يريه كيف يطعم الطائر نفسه من اليد, ثم ينظر ان كان الطائر يقبل الطعام منه بالطريقة نفسها.
الببغاء الرمادي خجول وحذر بطبعه, وكثيرا ما يمتنع عن متابعة حياته الطبيعية في وجود الغرباء. لذا يجب التأكد من هذا الجانب قبل الإقتراب أكثر من الطائر بغرض فحصه إذ ربما يجفل لبعض الوقت. يتكيف صغار الببغاء مع صاحبه الجديد بصورة أسرع من الطيور الكبيرة.
وعلى المشتري أن يدقق النظر في عيني الببغاء من قرب ويتأكد من أنها صافية ولامعة وليس بها أي أثر لبقعه على الريش المحيط بها. وعليه أيضا تفحص فتحتي الأنف,ليس مستبعدا أن يكون هناك إلتهاب خفيف فهذا شائع بين الببغاوات الرمادية, وبعد فترة من الوقت قد تبدو إحدى الفتحتين أكبر من الأخرى. وقد يبدو السطح الخارجي لفتحة الأنف مسدودا أو عليه أثر لجريان الأنف وكلاهما يمثل حالة مرضية. عادة ما تظهر مثل هذه الإلتهابات عندما يتعرض الطائر للإجهاد عند نقله لبيئة جديدة مثلا. وقد يكون من الصعب علاج هذه الحالات بنجاح تام فهي تظهر حين وآخر.
على المشتري يجب أن يعلم إذا كان الطائر المعروض للبيع يعاني من قلة الريش أو من وجود مناطق عارية من الريش في الصدر أو البطن فهذا أمر لا يمكن تجاهله. الببغاء الذي تم إستجلابه مؤخرا قد تكون أجنحته مقصومه لمنعه من الطيران.
ومن المفيد كذلك معرفة الحالة الصحية العامة للطائر وذلك بفحص عظمة الصدر وهي العظمة الممتدة من أسفل الصدر إلى البطن يجب أن تكون هذه العظمة محسوسة. وإذا بدا الطائر في صحة جيدة في جميع الجوانب فلا داعي للخوف إذا كانت هذه العظمة بارزة بصورة أكبر مما يجب. قد يكون نقصان الوزن سببا لكثير من الأمراض المزمنة مثل داء الرشاشيات. وإذا كان الطائر ضعيفا في الجوانب الاخرى كأن يكون ريشه منفوشا لأعلى, أو أنه يتنفس بطريقة مسموعة فمن الأفضل تركه وعدم الإقدام على شرائه.
واخيرا على الهاوي أن يتاكد من عدم تلوث الريش حول فتحة الإخراج, فهذا مؤشر على وجود مرض في الجهاز الهضمي. يجب كذلك أن تكون الساقان في حالة طبيعية وليس هناك ورم أو شلل في أي من الأصابع, فوجود أي من هذه الاعراض سيعيق الطائر عند النزول إلى مكان هبوطه.



غذائه:

·لا بد أن يحتوي غذاء الببغاء الأفريقي على كافة العناصر الغذائية للطعام ذو الكفاءة العالية .. وخصوصا وان نسبة كبيره منها قد كانت تعتمد على نظام تغذيه فقيرة.. وبالذات الطيور المستوردة للتو ..قدم لطائرك قطع مكعبات متوسطة الحجم تفاح .برتقال . كمثرى . طماطم ..وهذه هي المفضلة بالنسبة له . . .ليس فقط لجود ( الفيتامين أ ) بها بنسبة جيده .. بل كذلك لاحتوائها على
ألأنزيمات التي يحتاجها الطائر ..لتساعده على أداء وظائف الجسم بشكل سليم ..كما يفضل الببغاء الرمادي ذرة الحبش المطبوخة جيدا ..(حسب خبرتي أنها تقدم غير مطبوخة) .. تقدم له دافئة مقطعه مكعبات صغيره أو متوسطة فهي تجعله صحيا اكثر لاحتوائها على نسبه مرتفعه من فيتامين A وكثير من الببغاوات الرمادية ينقصها هذا الفيتامين ...وضع له الجزر المطبوخ على البخار مقطع الى مكعبات صغيره فهو ملائم ومفيد له تماما ..ووفر له الخضروات التى تحتوى على حمض الأكساليك مثل السبانخ والكرنب المسلوق .. ولكن قدمها بشكل منفصل ..لانها تعيق امتصاص الكالسيوم ..وضع له كميه قليله من الحبوب والمكسرات كا السنوبر ..لو بذور دوار الشمس او الفول السودانى ..وبين فترة واخرى قدم له الا طعمه البحرية..فهي ملائمة له لتكوين الكالسيوم..الا ساسي لتجديد خلايا جهازه العظمى وتكوين قشرة البيض لدى الا ناث



من الظروري التنويع في الغذاء المقدم للببغاء الأفريقي الرمادي ..وعدم الاقتصار على أطعمة حبوب محدده مهما كان الطائر يفضلها ..مثل بذور دوار الشمس ولاجبار الطائر على تناول اغذية غير مفضلة بالنسبة له ..يتعين عدم وضع البذور المفضلة له ..وفى نفس الوقت تقديم الا طعمه الأخرى المغذية أكثر له بشكل دوري أو متتابع .. إذ يؤخذ على الببغاء الرمادي تجاهله لكافة الأطعمة المفيدة تماما بالنسبة له والتي تم ذكرها ضمن الأطعمة المناسبة له .. في حالة وجود بذور دوار الشمس .. ضمن قائمة الأطعمة المقدمة له .. وسيؤدي هذا التصرف إلى الضرر به على مدى المرات المتتالية .. لذا يتعين أخذ هذه المسألة في الاعتبار .




اذا كان عمر طائرك صغيرا أقل من أربعة أشهر قم بهرس الأغذية الملائمه ..مثل البطاطس الحلوة والبندق واطعمه بنفسك بمعدل 3-6 مرات يوميا ..لان بعضهم وخصوصا الصغار لا يأكل جيدا بنفسه مما يسبب له الخطورة ..ولذا يجب ان يوضع تحت الملاحظة والتدخل عند الزوم ..اذ ان الغذاء الجيد والمتنوع والمتوازن يمنع الحساسيه وتساقط الريش بالاضافة لانه يحسن الحالة الصحية للطائر والنفسيه كذلك ... كما ان الغذاء الجيد يهيئ الطائر بشكل مناسب لمرحلت الكلام.



**ملاحظـــة**

* يتم التعرف على الطائر الصغير المقصود الببغاء الرمادى من خلال قزحية عينه الغامقه تماما المائله للســواد..وكل ما كانت فاتحة اكثر كلما كان عمر الطائر اكبر ..

* احذر تقديم الفلفل الحار ..فالببغاوات الرمادية ليست كالببغاوات الأسيوية والتي قد يلائمها الفلفل الحار..بينما هو لا يصلح للببغاء الرمادي الا فريقي ..لان الفلفل سيئ بدرجة كبيره..وربما يسبب له الاسهال او النزيف الداخلي ..لحرارته الشديده وتأثيره الفعال بشكل سلبى على الغشاء الداخلى المبطن لجدار المعده .. وهناك اعتقاد شائع بين الهواة العاديين مفاده ان تقديم الفلفل الحار سيدفعه للكلام ..وهذا خطأ كبير ..والواقع انه سيؤدي لنتائج عكسية ..اذ ربما يسبب له مغص او تلبكات معوية اذا لم تتلاحقه بسرعه على طبيب بيطرى متخصص وفى نفس الوقت لن يكون له اى اثر ايجابي لدفعه للتحدث او الكلام..

* بقى ان نذكر بضرورة تعريض طائرك لجزء بسيط من اشعة الشمس فى فترة الصباح وستكون مفـيده فى تحسـين لياقته وصحته العامة ... للاثر الايجابي لاشعة الشمس الحقيقية فى تكوين فيتامين C..بالأضافة لصلابة جســم الطائر ..

التعرف على العمر:

عمر الببغاء الرمادي

يتم التعرف على عمر الببغاء الأفريقي الرمادي عن طريق لون قزحية العين والقزحيه هى ما يحيط بؤبؤة العين الأسود ويعطى شكل العين.
فحتى شهره الخامس تكون العين لونها اسود غامق




ثم تبدأ الصبغيات بالقزحية تقل تدريجيا فتنحدر من اللون الأسود إلى الرمادى الغامق حتى سن ثمانية اشهر .


ثم تقل خلال عام تقريبا إلى اللون بالرمادي الخفيف جدا حتى سن 18 شهراً تقريباً وتبدابالتدرج الى اللون الأبيض .



ثم تتحول مع تقدم العمر إلى اللون الأصفر الفاتح من سنتين وما فوق .


التعرف على جنس الببغاء:

اخواني الأعزاء هناك عدة طرق لمعرفة الجنس في الببغاء الأفريقي ويفضل اولا تحليل الـ DNA حيث تقوم باخذ دم من الريش لتحليلها وهناك موقع يرسل لك شرائح التحليل ومن ثم ترسل لهم العينة وبدوره يرسلون النتائج عن طريق البريد الألكتروني وثم ترسل شهادة بذلك حسب الطلب وهذه صورة شهادة ارسلت الي :



وهناك طريقة المنظار Abdominal Laparoscopy وتمكن ايضا من معرفة الجنس بدقة .

والطريق الأخري وهي الأسرع وتحتاج الى فراسه بسيطه ويجب ان يكون عمر الببغاء فوق 18 شهراً وقد بحثت عن طريق الموقع ادناه.
وهي معرفة الجنس عن طريق العين ولون ريش الذيل و هذه النتيجه لايعترف كبار المربين لعدم دقتها مائه بالمائه وذلك لعدم تمكن المشخص من التحكم في الببغاء خاصة في العين .
وهي كالتالي :

اولاً عن طريق العين ولابد ان يكون الببغاء مرتاح وهادي

( الأنثى) فستقيت العين ولايوجد بها سواد

ثانياً عن طريق ريش الذيل بالضبط الريش الصغير الأحمر تحت الريشالكبير الأحمر :-

(الذكر) يكون لون الريش الاحمر احمر حتى النهاية ولا تكون الأطراف مشبحه باللون الرمادى ولون الصدر رمادي غامق

(الأنثى) يكون لون الريش الاحمر احمر الا ان الأطراف مشبحة باللون الرمادى كما فى الصورة التالية الأنثى يتدرج لون صدرها من الرمادى الغامق الى الرمادى الفاتح ناحية البطن

(الذكر) رأس مستطيله تقريبا ومنقار اكبر واعلى.
(الانثى) رأسها مستديرة تقريبا ومنقار اصغر وارق.

_________________
[img]

[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجزء الثالث /البغبغاء الرمادى الافريقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيور الكوكتيل :: قسم هواه البغبغاوات-
انتقل الى: