منتدى طيور الكوكتيل

اهلا وسهلا لمنتدى طيور الكوكتيل الذى يتحدث عن تربيتها و كافه المعلومات عنها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هو هذا الطبيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 134
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: من هو هذا الطبيب   السبت مايو 17, 2008 6:47 pm

طبيب عربى ....

من هو الطبيب العربى الذى إبتكر خيوط العمليات الجراحية و صُنع مراهم الزئبق ، و من مؤلفاته الطبية ( الحاوى ) و كتاب ( الجدرى و الحصبة ) ، و لقد تُرجمت معظم مؤلفاته إلى اللغة الاوروربية ...
هل هو الرازى أم ابن سيناء ؟
الإجابة

الإجابة :
________

أبو بكر الرازى ، وُلد عام 865 م ، و توفى عام 925 م درس الرياضيات و الطب و الفلسفة و الفلك و الكيمياء و المنطق و الأدب ، و ظل حُجة فى الأدب حتى القرن السابع عشر .
عمل رئيساً لأطباء بيمارستان الرى ، فرئيساً للبيمارستان العضوى ببغداد ، ألف كثيراً من الرسائل فى شتى الأمراض ، و أشهرها كتاب ( الجدرى و الحصبة ) و قد تُرجم إلى اللاتينية بالبندقية عام 1565 م .
* كما ألف كتباً طبية مطولة ، ترجم عدداً منها إلى اللاتينية و إستمرت إلى القرن السابع عشر المراجع الأولى فى علوم الطب ، و أعظم هذه الكتب ( الحاوى ) و هو أكبر موسوعة طبية عربية ، جمع فيه مقتطفات من مُصنفات الأطباء الإغريق و العرب .
( و قد ترجم ) الحاوى إلى اللاتينية بصقلية طبيب يهودى يُدعى فرج بن سالم ( 1279 ) و كان الرازى أول من إبتكر خيوط الجراحة و صنع مراهم الزئبق ، و أجرى بحوثاً على حمص الزاج و الكحول ، و كتب مقالات كثيرة نشرها ( بول كراوس ) بعنوان ( رسائل الرازى الفلسفية ) و مقاله فى ما بعد الطبيعة ، و مقالة فى امارات الإقبال و الدولة .
و كتب أيضاً مقالات ( فى اللذة و العلم الإلهى و القدماء الخمسة ) و مناظرات بين أبى حاتم الرازى و أبى بكر الرازى ، آثر الحكمة على التجارب الفردية و آثر هذه التجارب على الإستدلالات المنطقية التى تقوم على التجربة

_________________
[img]

[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cockateil.yoo7.com
 
من هو هذا الطبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيور الكوكتيل :: منتدى الالعاب و التسليه-
انتقل الى: